رؤيتنا

vission

عن الشركة

تأسست الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) في عام 2007، وفي عام 2009 منح المرسوم السلطاني رقم 2009/46 الشركة تفويضًا ووضعًا قانونيًا بصفتها كيانًا مسؤولًا عن إدارة النفايات الصلبة في سلطنة عُمان. تسعى بيئة ضمن هذا النطاق نحو تطبيق ممارسات مستدامة في مجال إدارة النفايات استنادًا إلى المعايير الدولية من خلال إنشاء البنية الأساسية اللازمة، وإعادة هيكلة خدمات جمع النفايات البلدية، وتحسين مستوى الوعي العام بإدارة النفايات. 


total Waste

متوسط إنتاج النفايات البلدية للفرد ١.٢ كجم يوميا

نفايات الرعاية الصحية ٤.٥ مليون طن

النفايات الصناعية (الخطرة) ١.٥مليون طن

النفايات البلدية ٢مليون طن في عام ٢٠١٦م

مواقع التواصل الإجتماعي

المشاريع

استغلال الإطارات: الإطارات كوقود بديل ..

استغلال الإطارات: الإطارات كوقود بديل ..

 اتخذت بيئة خطوات استباقية للتعاون مع الأطراف الرئيسية ذات العلاقة لاستغلال الإطارات المنتهية صلاحيتها والتي لا يمكن استخدامها في المركبات كمواد خام لعملياتها الصناعية. يمثل توقيع بيئة على عقد توريع مع شركة أسمنت عمان بداية شراكة مهمة واستراتي..

read more
النفايات العضوية: فوائد أعمق

النفايات العضوية: فوائد أعمق

النفايات العضوية هي النفايات البيولوجية التي يتم التخلص منها حاليًا في مرادم النفايات الممزوجة بمجاري النفايات المنزلية الأخرى. انتهت بيئة من دراسة جدوى لإنشاء مصانع الغاز الحيوي في مكب بركاء بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس والجمعية الزراعية العمان..

read more
بطاريات الرصاص الحمضية

بطاريات الرصاص الحمضية

تعد بطاريات الرصاص الحمضية من النفايات الخطرة نظرا لإحتواءها على الرصاص والحمض. قدرت دارسة أجريت في عام 2014 م أن السلطنة تنتج سنويا نحو 14,000 طن من بطاريات الرصاص الحمضية وهو ما يشكل خطرا على البيئة نظرا للممارسات الخاطية في التخلص منها من قبل بع..

read more

الاستدامة

إطار العمل القانوني

من الأهمية بمكان وضع إطار تشريعي يُحدد عملية جمع النفايات ونقلها وإصلاحها والتخلص منها في سبيل إيجاد نظام بيئي مستدام ومتكامل لإدارة النفايات. يضمن هذا النوع من التشريعات والتوجيهات معالجة النفايات أو التخلص منها دون تعرض صحة الإنسان أو البيئة للخطر، كما تضمن التصاريح وعمليات التسجيل والتفتيش المنتظم الالتزام بجميع الشروط والمتطلبات. تضمن هذه التشريعات أيضًا وجوب اتخاذ خطوات مناسبة لمنع إنتاج النفايات أو الحد منها، بالإضافة إلى إصلاح النفايات عن طريق إعادة تدويرها أو استخدامها كمصدر للطاقة.
تتعاون شركة بيئة مع هيئة البيئة لمراجعة القوانين واللوائح الحالية لإدارة النفايات والعمل على وضع إطار جديد للوائح إدارة النفايات وفقًا لرؤية الحكومة لهذا القطاع.
 


المركز البيئي للتميز

تؤمن شركة بيئة بارتباط نظام إدارة النفايات الصلبة ارتباطًا جوهريًا بحماية البيئة والمحافظة عليها. ومن منطلق حرص الشركة على تحقيق رؤيتها في هذا المجال، قامت بيئة بتأسيس مركز التميز البيئي بهدف وضعه كأحد المعالم الرائدة بيئيًا في المنطقة. ويعمل المركز على دعم جهود البحث وتبادل المعارف التنموية والابتكارية المتعلقة بالبيئة، وتحديدًا إدارة النفايات. من أجل التشجيع على ثقافة تبني الأفكار الجديدة في هذه المجالات.، يشمل المركز على "أكاديمية بيئة" وقسم البحث والتطوير والبرماج العلمية. ومن خلال العمل عن كثب مع مجلس البحث العلمي وهيئة البيئة وشركاء دوليين ومحليين آخرين ممن لديهم الرؤية ذاتها، يعتبر المركز منصةً معرفية لتطوير الممارسات الصحيحة نحو تحقيق مستقبل مستدام.

  • unglobalcompact
  • iswa
  • MECA
  • 2040_logo