النفايات البلدية
 

مع توسع المدن وزيادة الاستخدام تزداد التحديات التي تواجهها الجهات العاملة في إدارة النفايات. يتم تطبيق أفضل الممارسات المعمول بها في القطاع والتي تتوقع الطلبات المستقبلية لتطوير
بنية أساسية لإدارة النفايات الصلبة والتخلص منها. للتعامل مع هذا الأمر يجب التحول من النظام التقليدي والمنخفض الكفاءة إلى نظام أكثر استدامة وصديق للبيئة. عملت بيئة حتى الآن في إطار جهودها لتطوير مرافق البنية الأساسية للنفايات البلدية الصلبة في جميع أنحاء السلطنة على بناء 11 مردمًا هندسيا، و18 - 25 محطة لنقل النفايات، ومراكز لاستقبال كمية النفايات الضخمة.

تعاقدت بيئة مع شركات متخصصة لإدارة عمليات إدارة النفايات في مختلف المحافظات. تغطي عقود خدمات إدارة النفايات تخصيص وصيانة وتعقيم عدد كافٍ من صناديق القمامة لضمان نظافة البيئة المحيطة (حوالي 20 مترًا لكل منها)، بالإضافة إلى جمع النفايات ونقلها إلى المرادم الهندسية. قامت شركة بيئة بنشر خدماتها في مختلف المحافظات بالتدريج، وبحلول نهاية عام 2019 ، وسعت نطاق تغطية خدماتها لتصل إلى 100% من سكان السلطنة.

عمليات بيئة تشمل السلطنة بالكامل 

محافظة جنوب الشرقية وولاية محوت

دشنت بيئة عمليات إدارة النفايات البلدية الصلبة في محافظة جنوب الشرقية في شهر ديسمبر من عام 2015 م، وتغطي خدمات بيئة الآن جميع ولايات المحافظة بالإضافة إلى ولاية محوت في محافظة الوسطى. قامت شركة ايكوفيسن وهي الشركة المشغلة في هذه المناطق بتوفير 10,296 حاوية وتشغل الآن 103 شاحنة لنقل النفايات إلى أربع محطات للنقل، بلغ المتوسط اليومي للنفايات التي تم جمعها في محافظة جنوب الشرقية وولاية محوت خلال عام 2019 م نحو 251 طن.  

محافظة جنوب الباطنة

تم توزيع 17,797 حاوية قمامة و111 شاحنة تجميع لعمليات إدارة النفايات في محافظة جنوب الباطنة منذ قيام بيئة بنشر خدماتها في المحافظة في شهر يناير من عام 2016 م، تم تعيين شركة أوبراسر كالشركة المشغلة وبلغ المتوسط اليومي للنفايات التي تم جمعها في محافظة جنوب الباطنة خلال عام 2019 م نحو 497 طنا في اليوم.

محافظة شمال الباطنة 

بدأت عمليات بيئة في محافظة شمال الباطنة في شهر مارس من عام 2017 م حيث تم تعيين شركة إمداد الباطنة كشركة مشغلة، كما تم إسناد العقد الخاص بعمليات محافظة مسندم إلى نفس الشركة في بداية عام 2017 م، قامت الشركة المشغلة بتوزيع 27،315 حاوية قمامة في محافظة شمال الباطنة فيما بلغ المتوسط اليومي للنفايات التي تم جمعها نحو 842 طن.

 

محافظة الداخلية

منذ أن بدأت شركة بيئة عملياتها في محافظة الداخلية في نوفمبر 2016، تم توفير 21،828 حاوية. قامت شركة أفيردا، وهي شركة تشغيل دولية لديها سنوات عديدة من الخبرة في هذا المجال، بجمع 361 طنًا في المتوسط من النفايات يوميًا في عام 2019
 

محافظة ظفار

بدأت بيئة عملياتها في محافظة ظفار في شهر يناير من عام 2017 م وذلك بعد إسناد عملية نقل الخدمة لشركة أفيردا لإدارة النفايات، قامت الشركة المشغلة بتوزيع نحو 17,898 حاوية قمامة في مختلف أنحاء المحافظة فيما بلغ المتوسط اليومي للنفايات التي تم جمعها في عام 2019 م نحو 474 طن.
 

محافظة البريمي

قامت شركة بيئة عند تدشين عملياتها في محافظة البريمي بتعيين شركة الرموز الوطنية فيوليا كشركة مشغلة، قامت الشركة المشغلة بتوزيع عدد 5414 حاوية قمامة في مختلف أنحاء المحافظة، بلغ المتوسط اليومي للنفايات التي جمعها نحو 143 طن.  

محافظة الظاهرة

تقوم شركة الرموز الوطنية فيوليا بعمليات إدارة النفايات في كل من محافظة الظاهرة ومحافظة البريمي ضمن عقد واحد، تم تدشين عمليات إدارة النفايات في محافظة الظاهرة في شهر فبراير من عام 2017 م، بلغ المتوسط اليومي للنفايات التي تم جمعها في محافظة الظاهرة نحو 166 طن.
 

محافظة مسندم 

بدأت عمليات بيئة في محافظة مسندم في شهر مارس من عام 2017 م من خلال الشركة المشغلة “إمداد الباطنة”. قامت الشركة المشغلة بتوزيع 2,273 حاوية قمامة في محافظة مسندم فيما بلغ المتوسط اليومي للنفايات التي تم جمعها خلال عام 2019 م نحو 56 طنا.
 

محافظة الوسطى

بدأت شركة بيئة في تقديم خدماتها بمحافظة الوسطى في شهر سبتمبر من عام 2019 م من خلال شركة رينيسانس ساغر للحلول البيئية. قامت الشركة المشغلة بتوزيع 3,038 حاوية قمامة فيما بلغ المتوسط اليومي للنفايات التي تم جمعها نحو 54 طن.

محافظة مسقط

تم تقسيم عمليات إدارة النفايات في محافظة مسقط إلى عقدين حيث يغطي عقد "مسقط 2" كل من ولاية السيب وجزء من ولاية بوشر فيما يغطي عقد مسقط 1 جزء من ولاية بوشر، والقرم، والعامرات، وقريات، ومطرح، بدأت عمليات إدارة النفايات ضمن "عقد مسقط 2" في عام 2017 م وضمن "عقد مسقط 1". في عام 2019 م، قامت الشركة المشغلة بتوزيع 33,676 حاوية قمامة فيما بلغ المتوسط اليومي للنفايات التي تم جمعها نحو 2,016 طن.